أخبار

صحيفة بريطانية : مساع أممية لإنقاذ الهدنة في اليمن من الإنهيار واستئناف مفاوضات السلام

الوطني – صحف أجنبية
قالت صحيفة اندبندنت البريطانية، إن “هدنة اليمن” على المحك وسط جهود أممية لإنقاذها من الانهيار، وفي الوقت ذاته استئناف مفاوضات السلام.
ووفق الصحيفة، فإن الأمم المتحدة تسعى مع مختلف الأطراف الفاعلة في المشهد اليمني لتمديد الهدنة الإنسانية المعلنة في البلاد منذ أبريل (نيسان) الماضي لمدة شهرين قابلة للتمديد، عبر إنقاذها من انهيار متوقع، وصياغة رؤية شاملة تضمن التوصل إلى حل سياسي شامل ونهائي للحرب الدائرة التي دخلت عامها الثامن، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
وكشف المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ،بأنه  يجري مشاورات مع “جميع الأطراف اليمنية” لاستئناف مفاوضات السلام.
وأوضح غروندبرغ، في إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي ، ليل الثلاثاء، أنه يجري مشاورات مع “جميع الأطراف اليمنية” لتهيئة الأجواء لاستئناف مفاوضات السلام، والتوصل إلى تسوية سياسية تنهي الحرب التي دخلت عامها الثامن بمشاركة مختلف الأطراف، مطالباً مجلس الأمن الدولي بالدعم اللازم لتمديد الهدنة الإنسانية.
غروندبرغ حث جميع أطراف الحرب في اليمن على تقديم “تنازلات لتمديد الهدنة”، بحسب تعبيره، في إشارة إلى الاشتراطات والعراقيل التي يبديها كل طرف في مقابل تمديد الهدنة التي واجهت اتهامات متبادلة بين طرفي الحرب بخرقها واستغلالها لاستعادة الأنفاس والتحشيد لجولات صراع جديدة، لكنه أقر بأن الثقة بين مختلف أطراف الحرب في اليمن “تتطلب عملاً أممياً دؤوباً”.
وعلى الرغم من ذلك أكد “السعي إلى بدء عملية سياسية تفضي لحل نهائي في اليمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى