أخبار

ميدل ايست مونيتور : مذكرة تفاهم بين السعودية وإيران لحل الخلافات وعلى رأسها الحرب في اليمن

 

الوطني – متابعات خاصة

قال موقع ” ميدل ايست مونيتور “بأن إيران والسعودية، عقدتا جولة خامسة من محادثات تهدئة التوتر خلال عطلة نهاية الأسبوع في العراق، وكان اليمن على أولويات قائمة المحادثات الإقليمية .

ونقل الموقع عن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، والذي يلعب دور المضيف قوله إن الجانبين توصلا إلى مذكرة تفاهم من 10 نقاط في الجولة الأخيرة، من ضمنها القضايا الأمنية والحرب المطولة في اليمن.

وأضاف أن طهران والرياض يتصادمان مع بعضهما البعض في اليمن، حيث تسببت الحرب المستمرة منذ سبع سنوات بين التحالف الذي تقوده السعودية والحوثيين في أسوأ أزمة إنسانية.

كما قالت مصادر في طهران لوكالة الأناضول إن الجانبين شددا على ضرورة تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لمدة شهرين في اليمن واتفقا على عقد الجولة المقبلة من المحادثات على المستوى الدبلوماسي، على الأرجح بين وزيري خارجية البلدين.

وأشار النائب الإيراني البارز أبو الفضل عمووي إلى أن العديد من القضايا طُرحت للمناقشة في الجولة الخامسة من المحادثات الإيرانية السعودية ، مع تأكيد طهران على أن التركيز يجب أن ينصب في المقام الأول على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف “عمووي” أن مطالب إيران منذ بداية حرب اليمن تمثلت في “وقف إطلاق النار وإنهاء قصف التحالف الذي تقوده السعودية ورفع الحصار”، بينما طهران رحبت بالهدنة الأخيرة وترى أن حل الأزمة اليمنية مفتاح للاستقرار الإقليمي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى