أخبار

عقب ترحيبه بتشكيل المجلس الرئاسي .. مجلس الأمن يعقد جلسة يوم غد الخميس بشأن الأوضاع في اليمن

الوطني – متابعات خاصة
قال مصدر في الامم المتحدة، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد يوم غد الخميس، جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن في ظل الهدنة التي اعلنتها الأمم المتحدة بين أطراف الصراع.
وأوضح المصدر، أن “مجلس الأمن سيعقد يوم الخميس القادم الـ 14 أبريل الجاري، جلسة مشاورات لمناقشة تطورات الأوضاع العسكرية والانسانية والاقتصادية وجهود السلام في اليمن”، وفق المصدر أونلاين.
وأشار إلى أن المجلس سيستمع خلال الجلسة، إلى تقرير من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بشأن الأزمة الإنسانية والاقتصادية واستمرار مخاطر المجاعة جراء تدني التمويل للعمليات الإنسانية إضافة إلى التطورات المتعلقة بخزان صافر العائم قبالة الحديدة.
ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الأممي “هانس غروندبرغ”، إحاطة للمجلس بشأن التطورات السياسية والعسكرية في اليمن وزيارته الأولى لصنعاء ولقاء قيادات الحوثيين هناك، إضافة إلى مدى التزام الأطراف بالهدنة وتنفيذ الجوانب الانسانية والاقتصادية المتعلقة بها.
كما يتوقع أن يناقش مجلس الامن رفع العقوبات عن أحمد علي عبدالله صالح، نجل الرئيس السابق ، عقب إعلان رئيس مجلس الشورى في الشرعية أحمد عبيد بن دغر ، قبل يومين ، عن موافقة رئيس مجلس القيادة الرئاسي المشكل مؤخراً رشاد العليمي على رفع العقوبات عن نجل صالح .

وفي وقت سابق ، اليوم الأربعاء  ، أعلن مجلس الأمن الدولي عن ترحيبه بتشكيل مجلس رئاسي في اليمن، داعياً صنعاء إلى الانخراط في مفاوضات للتوصل إلى حل شامل للنزاع الممتد منذ سنوات .

وأعرب مجلس الأمن، في بيان أصدره بالإجماع (15 دولة)، عن الأمل في أن يمثل تشكيل المجلس “خطوة مهمة نحو الاستقرار وتسوية سياسية شاملة بقيادة وملكية يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وفي الـ 7 من أبريل الجاري ، أصدر عبد ربه منصور هادي، إعلانا رئاسيا من الرياض ينص على تأسيس مجلس قيادة رئاسي من 8 أعضاء، برئاسة رشاد العليمي ، ناقلاً  إلى المجلس صلاحياته كاملة، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية في البلاد التي تشهد حربا خلفت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى