أخبار

على خلفية “أوبك بلس ” مع روسيا .. تهديد أمريكي للسعودية بعصا “باتريوت “

الوطني – وكالات
هاجم سيناتورات أمريكيون بمجلس الشيوخ الأمريكي المملكة العربية السعودية على خلفية أزمة ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وقال ‏نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الديمقراطي توم مالينوفسكي الثلاثاء إنه يقترح تهديد السعودية بسحب الجنود ومنظومات الباتريوت من السعودية لإجبار المملكة على الدخول في صراع نفطي مع  روسيا وزيادة إنتاج النفط لتخفيض أسعاره.
وقال مالينوفسكي “بدلا من إرسال رئيسنا الى الرياض أقترح ان نهدد بارسال جنودنا وبطاريات الباتريوت الخاصة بنا والموجودة في السعودية الى بولندا واوكرانيا”.
وأشارت ‏عضوة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي الديمقراطية الهان عمر أنه لا ينبغي أن يكون رد واشنطن  على حرب بوتين اللاأخلاقية بتعزيز العلاقات مع السعودية، ووصفت السعودية بأنها تتسبب حاليًا في أسوأ أزمة إنسانية على هذا الكوكب في اليمن.
وعاد ‏نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الديمقراطي توم مالينوفسكي لابتزاز السعودية وتهديدها من بوابة الأمن بالقول “يجب أن نتذكر أن السعودية تعتمد علينا ١٠٠٪ في أمنها’.
وانتقد السياسة السعودية تجاه واشنطن “إنها تتصرف كدولة عظمى في علاقتها معنا”.
ورفضت السعودية زيادة إنتاج النفط لخفض الأسعار، وقال محمد بن سلمان إن الرياض تتمسك باتفاقية أوبك بلس مع روسيا لزيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا ابتداء من أبريل المقبل.
وتدور أحاديث في واشنطن عن نية جو بايدن زيارة الرياض بعد أن تعهد في حملته الانتخابية بنبذ السعودية للنقاش حول الطاقة التي ارتفعت بشدة في أمريكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى