أخبار

شطب اسم محافظ البيضاء السابق من لائحة العقوبات الأممية 

 

الوطني – متابعات

أعلنت الأمم المتحدة شطب اسم محافظ البيضاء الأسبق المعين من قبل الشرعية “نايف القيسي”، من لائحة الجزاءات، بعد خمس سنوات على إدراجه في القائمة، بتهمة دعم تنظيم القاعدة والقبائل الموالية للتنظيم المتطرف، في مواجهة  الحوثيين، حينما كان محافظا للمحافظة الاستراتيجية وسط البلاد.

وقال موقع الأمم المتحدة أمس الخميس، إن لجنة الجزاءات بمجلس الامن المعنية بتنظيمي  القاعدة، والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أزالت “نايف صالح سالم القيسي” من قائمة العقوبات، إضافة إلى شخص آخر يحمل الجنسية الأردنية.

وأضاف أن القرار جاء “بعد الانتهاء من نظر (اللجنة) في طلبات الرفع عن هذه الأسماء المقدمة من خلال مكتب أمين المظالم المنشأ بموجب قرار مجلس الأمن 1904 (2009) والتقارير الشاملة لأمين المظالم على طلبات الشطب هذه”.

وأشار إلى أن “تجميد الأصول وحظر السفر وحظر توريد الأسلحة المنصوص عليه” في قرار المجلس بشأن القاعدة وداعش “والمعتمد بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لم يعد ينطبق على الأسماء الواردة”.

وحسب مصادر اعلامية مطلعة فإن هذه الخطوة تأتي بعد مارثون طويل من الجهود القانونية قام بها محامي موكل من القيسي.

وكانت الأمم المتحدة أدرجت القيسي في قائمة الجزاءات في 22 فبراير 2017 بينما كان يتولى محافظة البيضاء، عقب اتهامات أمريكية له بالارتباط بتنظيمي القاعدة وداعش، وبأنه قام عام 2015 “بتوزيع الأموال والأسلحة على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقوات القبائل اليمنية المتحالفة معه لمحاربة جماعة الحوثيين “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى