أخبار

الاتحاد الأوروبي لم يُقرّر حجب المواقع الإباحية عن روسيا ضمن العقوبات

الوطني – صحافة عربية

الادعاء

الجزيرة مصر تنشر خبرًا على لسان وزيرة الخارجية البريطانية جاء فيه “الاتحاد الأوروبي يقرر حجب المواقع الإباحية في روسيا”.

الاتحاد الأوروبي يُقرّر حجب المواقع الإباحية عن روسيا ضمن العقوبات.

الخبر المتداول
تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ صفحة الجزيرة مصر التابعة لقناة الجزيرة، نشرت خبرًا على لسان وزيرة الخارجية البريطانية، جاء فيه “الاتحاد الأوروبي يقرّر حجب المواقع الإباحية في روسيا”.

فيما ادعت حسابات أخرى أنّ الاتحاد الأوروبي قرّر حجب المواقع الإباحية عن روسيا ضمن العقوبات، دون نسب الخبر إلى صفحة الجزيرة مصر.

الناشرون
Salaheddine EzzoubirSalaheddine Ezzoubir
نصيبك رسالتي/ Your share is my message.نصيبك رسالتي/ Your share is my message.
Ali Al-kharrazAli Al-kharraz
محمد عبدالله الخولانيمحمد عبدالله الخولاني
Mohamed TolbaMohamed Tolba
عبدالشافي النبهاني عبدالشافي النبهاني
حسين محمد اسماعيل.حسين محمد اسماعيل.
Arafat AlsabryArafat Alsabry
ناصر العزانيناصر العزاني

تحقيق مسبار
تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تنشر صفحة الجزيرة مصر خبرًا عن لسان وزيرة الخارجية البريطانية حول قرار من الاتحاد الأوروبي حجب المواقع الإباحية عن روسيا، ولم تُصرّح وزيرة الخارجية البريطانية بذلك. كما تجدر الإشارة إلى أنّ بريطانيا لم تعد عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

هذا ولم يصدر عن أي مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أنّ الاتحاد قرّر حجب المواقع الإباحية عن روسيا ضمن العقوبات المفروضة عليها بسبب هجومها العسكري على أوكرانيا.

وبالتحقق من حزم الإجراءات والعقوبات ضد روسيا التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، لم تتضمن حجب المواقع الإباحية.

وكانت آخر العقوبات التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي، القرار الصادر اليوم الثلاثاء 28 فبراير الجاري، بإغلاق المجال الجوي لدول الاتحاد أمام جميع الطائرات المملوكة لروسيا أو المسجلة على أنها روسيّة أو التي تُسيطر عليها روسيا، بالإضافة إلى حظر وسائل الإعلام المملوكة للدولة والشركات التابعة لها.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات ضد بيلاروسيا “من خلال فرض تدابير تقييدية ضد أهم القطاعات لوقف صادرات السلع والمنتجات”.

وفي بيان صادر عن أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، بتاريخ 27 فبراير الجاري، بشأن الإجراءات الإضافية التي قرّر الاتحاد الأوروبي اتخاذها ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا، جاء فيه “سيتم استبعاد البنوك المهمة في روسيا من نظام SWIFT، وسنحظر أيضًا معاملات البنك المركزي الروسي، ونجمّد جميع أصوله لمنعه من تمويل حرب بوتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى