رياضة

كوريا الشمالية تعلن عدم مشاركتها في أولمبياد بكين 2022

الوطني – متابعات رياضية

أعلنت السلطات الكورية الشمالية، اليوم الجمعة، أنها لن تشارك في أولمبياد وبارالمبياد بكين الشتوية 2022، بسبب “القوى المعادية” وكذلك الجائحة، رغم أنها أعربت عن دعمها للصين في حدث رياضي لا تسمح لها اللجنة الأولمبية الدولية بالمشاركة فيه من الأساس.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، اليوم بشأن القرار الذي تم نقله أمس عبر رسالة إلى اللجنة الأولمبية الصينية، أن بيونج يانج “لا يمكنها المشاركة في الحدث بسبب مناورات القوى المعادية والوباء العالمي”.

وأعربت بيونج يانج عن دعمها لبكين في الاستعدادات والاحتفال بهذا الحدث، وانتقدت بشدة الولايات المتحدة و”أقمارها الصناعية” لمحاولتها “منع الافتتاح الناجح للعرس الرياضي”، الأمر الذي تعتبره “إهانة لروح الميثاق الاوليمبي الدولي”.

ولم تحضر اللجنة الأوليمبية الكورية الشمالية، أولمبياد طوكيو الصيف الماضي أيضا، بسبب الجائحة، مما دفع اللجنة االدولية إلى تعليق مشاركتها حتى نهاية عام 2022 لعدم امتثالها للالتزام الوارد في الميثاق الأوليمبي بإرسال وفد رياضي.

كما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، أنها تفتح الباب لتقييم مشاركة الرياضيين المؤهلين للمنافسة الرياضية.

ومنذ بداية الوباء العالمي، أوقفت كوريا الشمالية التبادلات مع الصين، الشريك التجاري الرئيسي لها، كإجراء لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، بينما غادر معظم الدبلوماسيين البلاد.

المصدر: وكالة الأنباء الأسبانية EFE

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى