أخبارعام

“نيويورك تايمز” تكشف  إقامة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان علاقات مع قادة إسرائيلين

الوطني-متابعات

كشفت صحيفة  أمريكية،  اليوم السبت ، عن لقاءات جمعت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو .

وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نتنياهو  التقى عدة مرات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما أن القادة العسكريون والاستخباراتيون في البلدين يلتقون بشكل متكرر، وعمل القادة السعوديون وراء الكواليس للمساعدة في التوسط لصفقات التطبيع.

وافادت الصحيفة بأن  إسرائيل سمحت سراً لمجموعة من شركات المراقبة الإلكترونية بالعمل لصالح السعودية حتى بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي ومسؤولين حكوميين وآخرين على دراية بالعقود ، مشيرة إلى ان السعودية استخدمت برنامج التجسس Pegasus كجزء من حملة قاسية لسحق المعارضة داخل المملكة ومطاردة المعارضين السعوديين في الخارج.

وكشفت الصحيفة عن قيام وزارة الدفاع الإسرائيلية بإصدار ترخيص  لشركة تدعى كانديرو للعمل مع السعودية  ، اتهمتها مايكروسوفت الأسبوع الماضي بمساعدة عملائها الحكوميين في التجسس على أكثر من 100 صحفي وسياسي ومعارض ومدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت الصحيفة بأنه تم اختراق عشرات الهواتف الخاصة بصحفيين في قناة الجزيرة والتي تعتبرها السعودية تهديدًا باستخدام برنامج Pegasus التابع لشركة NSO العام الماضي وفقًا لمختبر Citizen، مؤكدة بأن  ١٨ من الهجمات تعود إلى المخابرات السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى