أخبار

تحذيرات من برودة شديدة خلال الأيام القادمة

الوطني – متابعات خاصة

حذر فلكي اليمني , اليوم الجمعة , من ليالي باردة خلال اليومين القادمين وتدني حاد في درجات الحرارة الصغرى .

وقال الفلكي عدنان الشوافي، عبر حسابه في فيسبوك ، إنه من “المتوقع استمرار انخفاض درجة الحرارة الصغرى خلال الليلتين القادمة، بحوالي درجة الى درجتين عن الليلة الماضية .

وأشار الشوافي  إلى أن “درجة الحرارة الصغرى ستكون على العديد من المناطق في المرتفعات والاحواض الجبلية ما بين 2 درجة مئوية و الصفر المئوي ونقصد بهذة المناطق على بعض المدن و الأرياف و الأراضي الزراعية ولا نقصد القمم المرتفعة وجبل النبي شعيب”. لافتاً إلى أنه “بالنسبة للمحسوسة تحت الصفر المئوي”.

وأفاد الشوافي بأنه “بناء على المعطيات الحالية ونماذج الطقس فان أهم المؤشرات لطقس اليمن من الخميس 7 يناير 2021 توقعات إنخفاض درجات الحرارة الصغرى تستمر حتى بداية الاسبوع القادم ثم قد يطرا عليها تغير بسيط بالزيادة أو النقص الا ان الصقيع غير مستبعد و تكون الاجواء باردة الى شديدة البرودة حتى نهاية الاسبوع القادم على المرتفعات و الأحواض الجبلية والهضاب الداخلية”.

على صعيد متصل ، قال الفلكي اليمني محمد عياش إن “إحتمالية حدوث الضريب في المناطق الجبلية المرتفعه من محافظة ذمار (الحداء، عنس، جهران) قد تكون واردة بنسبة 34% خلال الفتره (10 ـ 13/يناير) لذا وجب التنبيه للمزارعين”.

وأوضح الفلكي عياش أن “هناك فرق بين “الضريب” و “الصقيع”، مشيراً إلى أن “الصقيع” يعني درجة حراره تصل إلى مستويات التجمد (تحت الصفر) مع وجود رطوبه وفيره في الهواء عند ساعات الليل المتأخره ومعامل تكاثف يسمح بتحولها إلى بلورات صغيره من الماء (ندى) والتي تتجمده على أسطح الأشياء ومن بينها أوراق النباتات، وقد تلحق الضرر بها أحياناً”.

وأضاف “اما “الضريب” فهو إصابة أوراق النبات بالضمور والتلف نتيجة الأجواء البارده والجافه، وقد يحدث عند درجة حراره ليست متدنيه جداً وتقل عن 4 درجات مئويه فوق الصفر، ولكن عند توفر عوامل وظروف جويه معينه”.

The post تحذيرات من برودة شديدة خلال الأيام القادمة .. موقع الوطني الرسمي لمجلس الانقاذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى