تقارير وتحقيقات

اقتصاد:لماذا تسبب “كورونا” بارتفاع اسعار الذهب وهبوط مروع لمؤشرات الاسهم الامريكية؟؟ …

ارتفعت أسعار الذهب اليوم بعد انخفاض كبير سجلته في الجلسة السابقة، بعدما حذرت واشنطن من حتمية حدوث وباء مرض كورونا، مما دفع المستثمرين إلى اللجوء للأصول التي تعتبر ملاذا آمنا.

وصعد الذهب في التعاملات الفورية اليوم بنسبة 0.5% إلى 1643.93 دولار للأونصة، بحلول الساعة 06:27 بتوقيت غرينيتش، بعد أن انخفض بنسبة 1.9% في الجلسة السابقة.

وكانت أسعار المعدن النفيس قد سجلت الاثنين أعلى مستوياتها في أكثر من سبع سنوات، حيث بلغت مستوى 1688.66 دولار للأونصة.

وقال الخبير، كايل رودا، من شركة “آي جي ماركتس”، إن “الناس قلقون من انتشار الفيروس في أنحاء العالم وأنه سيصبح وباء.. ربما أسوأ سيناريو للاقتصاد العالمي بدأ في الحدوث، وهذا يبقي على الطلب على الذهب، إذ أن الجميع قلقون من أن الفيروس يقود إلى انخفاض العوائد”.

وهبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية، الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي وسط موجة بيع واسعة، حيث يقوم المتعاملون بالتخلص من الأصول ذات المخاطر العالية.

وبحسب تقديرات كبير المحللين في “ستاندرد آند بورز داو جونز” للمؤشرات، هوارد سيلفربلات، فإن المؤشر “ستاندرد آند بورز 500” خسر 1.737 تريليون دولار من قيمته في يومين.

وأوضح الخبير أن المؤشر خسر 810 مليارات دولار خلال تعاملات الثلاثاء لتضاف هذه الخسائر إلى 927 مليار دولار فقدها “ستاندرد آند بورز 500” الاثنين، وفقا لما نقلته قناة CNBC.

وانخفض المؤشر “ستاندرد آند بورز 500” خلال الجلستين الماضيتين بنسبة 6.3%، وهو أكبر تراجع للمؤشر منذ 2015.

ودعت الولايات المتحدة مواطنيها، أمس الثلاثاء، إلى بدء التأهب لانتشار فيروس “كورونا” في البلاد مع تصاعد تفشيه في إيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

ومع تسارع انتشار الفيروس في دول العالم، من المتوقع أن تسجل معظم الاقتصادات الكبرى في منطقة آسيا تباطؤاً كبيرا أو تتوقف عن النمو أو تنكمش في الربع الحالي.

رسم بياني يظهر تطور “ستاندرد آند بورز 500” خلال الشهر الماضي

محررالشؤون الاقتصادية في موقع “الوطني “

The post اقتصاد:لماذا تسبب “كورونا” بارتفاع اسعار الذهب وهبوط مروع لمؤشرات الاسهم الامريكية؟؟ … .. موقع الوطني الرسمي لمجلس الانقاذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى