أخبار المجلسحوارات

المناضل باوزير في حوار خاص مع “الوطني “: “نقدر الموقف التاريخي للمهرة بقيادة الشيخ الحريزي واللواء قحطان “

أُعلن في تاريخ 19 اكتوبر من العام المنصرم 2019م  تأسيس مجلس الإنقاذ الوطني اليمني الجنوبي في محافظة المهرة ، ويهدف المجلس إلى وقف العدوان الخارجي ورفع الحصار وخروج كافة القوات المحتلة ،ورفض التواجد العسكري الأجنبي في اليمن والتدخل في شؤونها الداخلية ويدعو الى حوار عام وشامل مع جميع القوى والفصائل الجنوبية والوطنية بصورة عامة , وتبِع ذلك الإعلان اشهار فروع المجلس في كل من حضرموت وشبوة وابين وسقطرى …وأخيراً وليس آخراً كان اشهار فرع المجلس في محافظة لحج في تاريخ 15 من الشهر الجاري .

وكان لموقع “الوطني ” الشرف بإجراء حوار خاص مع رئيس فرع المجلس في حضرموت الأُستاذ المناضل / عدنان باوزير , وإليكم نصه :

– استاذ عدنان باوزير انتم تدركون حجم المعاناة والمآسي التي خلفها التدخل السعودي الإماراتي في المحافظات الجنوبية ،وانتم بصفتكم قيادة لمجلس الانقاذ الوطني اليمني الجنوبي في حضرموت كيف تنظرون وتقيمون الوضع السياسي القائم في الجنوب..؟

_في البدء نحن نرحب ونتشرف بكم في موقع (الوطني )،في الحقيقة نحن نقيم الوضع باسمه الحقيقي وهو وضع احتلال ،واحتلال سافر مهما كنت الذرائع والمبررات والعناوين التي يختبئ وراءها ،ونحن نعتقد انه لو ترك اليمنيون لوحدهم لحلوا مشاكلهم ،بشكل توافقي ولتغلبت الحكمة اليمانية كما هو دأبهم في كل مراحل تاريخهم .

باوزير :”نحن في حضرموت نقف جنبا الى جنب مع اهلنا واخواننا في المهرة ، ونفتخر بصمودهم لاكثر من سنتين في وجه التمدد العسكري في المهرة ولاطماعه التوسعية في الموانئ والمنافذ البرية “.

– البعض يقول ان تأسيس مجلس الانقاذ الوطني اليمني الجنوبي في ظل سيطرة التحالف على معظم المحافظات الجنوبية ،وانتم كمكون لم يكن ظهور فكرتكم بادرة جديدة فهناك الكثير من المكونات التي ظهرت في المشهد بعد اعلان الحرب على اليمن ،فهل ترون انكم تمثلون صوت الاغلبية الشعبية في الجنوب.؟

_ بصراحة لقد جاء اعلان تاسيس مجلس الانقاذ الوطني في الجنوب لتسجيل موقف وطني صريح رافض للاحتلال والوصاية الاجنبية بدرجة اساسية ،وبقية القضايا الاخرى ستحل بالحوار ..

– ولكن استاذ عدنان هل كل القوى الجنوبية تؤمن بنفس الاهداف التي انتم تناضلون من اجلها ..؟

_لا طبعا ..فهناك كثير من المكونات الجنوبية منخرطة بشكل مباشر مع الاحتلال مهما اختلفت مسمياتها ولكنها منضوية بدرجة اساسية مع الاحتلال ،ونحن تميز عن تلك القوى والمكونات الجنوبية برفض مشروع الاحتلال والوصاية والتبعية السعودية او الاماراتية او غيرها .

باوزير: “لقد جاء اعلان تاسيس مجلس الانقاذ الوطني في الجنوب لتسجيل موقف وطني صريح رافض للاحتلال والوصاية الاجنبية بدرجة اساسية” ،

-كيف ترون ان التحالف السعودي الاماراتي هو مشروع احتلال في حديث البعض ان له شرعية دولية ،كما ان بعض الجنوبيين يرون ان التحالف جاء لمساعدتهم وللانتصار لقضيتهم الجنوبية ..هل هذا صحيح برايكم..؟!

_هذه كلها مجرد شعارات كاذبة وساقطة ،والحقيقة هي ان التحالف هو احتلال سافر مستبيح للسيادة الوطنية اليمنية في الجنوب،واي احتلال دائماً ما يتذرع بذرائع مختلفة ،من بينها ادعاء انه جاء بدعوة شرعية ،..فأي شرعية هذه التي تدعو الآخرين لاحتلال ارضها والاستقواء بهم على مكون سياسي يمني موجود في الساحة ،وهذه الشرعية والاحزاب المنضوية تحتها هي موجودة في الخارج ولاتستطيع العودة الى الوطن ،لان السعودي والاماراتي يمنعونها من ذلك، لذلك هنا تصبح الشرعية هي شرعية البقاء على الارض ،وشرعية الشعب وشرعية الدولة كمؤسسات وكسيادة ..

– استاذ عدنان ،هل ترون ان تأسيس مجلس الانقاذ الوطني اليمني الجنوبي هو بداية ليقظة وصحوة وطنية جنوبية ،وانطلاق وعي وطني سياسي رافض للهيمنة والوصاية الاجنبية “.؟

_نعم بالفعل هو كذلك .. وهي انطلاقة لملمة القوى الرافضة لمشاريع الاحتلال والوصاية والتبعية وانتهاك السيادة ااوطنية،ونحن نقف الى جانب كل القوى اليمنية الرافضة والمقاومة لتلك المشاريع التوسعية والاطماع الاجنبية في بلادنا ونحن وهم في خندق واحد..

باوزير: “لم يحقق التدخل السعودي والاماراتي اي انجاز حقيقي لا عسكري ولا تنموي ولاخدمي ولا اقتصادي ،بل على العكس من ذلك جعل الوضع يزداد كارثية” ..

– هل تنظرون ان هذا التحالف حقق اي انجاز للجنوب منذ اعلان تدخله في اليمن في مارس من العام 2015، والى اليوم؟

_لم يحقق التدخل السعودي والاماراتي اي انجاز حقيقي لا عسكري ولا تنموي ولاخدمي ولا اقتصادي ،بل بالعكس من ذلك هو جعل الوضع يزداد كارثية وجعل الجنوب والمحافظات التي تخضع له تدخل في ازمات اقتصادية وادارية والكل يدرك ويعي ذلك..

– لماذا مواقف مجلس الانقاذ الوطني اليمني الجنوبي تدعو الى ايقاف الحرب واللجوء للحوار واحلال السلام..؟

_نعم لان وقف الحرب هو وقف نزيف الدم اليمني ووقف الازمات ووقف الكوارث الانسانية والاقتصادية التي خلفتها الحرب ،وايقاف المعاناة التي يعيشها شعبنا .

-استاذ عدنان ..البعض يقول ان التدخل السعودي والاماراتي اوجد كثيراً من المشكلات والصراعات السياسية في الجنوب من بينها تمزيق النسيج الاجتماعي الجنوبي ،واجهاض القضية الجنوبية..هل هذا صحيح ؟!

_نعم بالفعل ..لقد احدث كثيراً من الحروب والصراعات في عدن والجنوب والتي تجري بالوكالة عن السعودي او الاماراتي ،وقوض القضية الجنوبية من الداخل واعادها الى نقطة الصفر ،وجعلها مطية لتحقيق اجندات استعمارية خاصة به وهذا اساءة للقضية الجنوبية ,وحولها من قضية عادلة الى قضية مصالح كيانات وقوى ارتزاقية لصالح الاجنبي ولا تمت للقضية الجنوبية بأي صلة .

– هل صحيح ان السعودية والامارات لعبت على وتر الجروح الجنوبية القديمة والصراعات السابقة وعملت على تأجيجها”.؟

_نعم قام بتأجيج تلك الصراعات والاحتقانات القديمة واشعل فتيل الصراعات من جولات الحروب والصراعات التي حدثت في عدن في الثلاث السنوات الاخيرة واخرها احداث اغسطس الماضي .

– من المعلوم ان هناك اطماع سعودية واماراتية واضحة في الجنوب ،لاسيما في الموانئ والمطارات والجزر والمواقع الجيواستراتيجية ..برايكم هل ستتحقق تلك الاطماع لهم في الجنوب”.؟

_صحيح هناك اطماع حقيقية لهم في الجنوب ،ولكن لن تتحقق ابدا ،طالما هناك قوى وطنية حرة وشريفة ترفض وتقوض تلك المشاريع ،ومن بينها مشروع البسط على اراضي المهرة وتمرير مشروع الانبوب النفطي السعودي وانشاء الميناء النفطي الذي تريده السعودية  لكي تطل من خلاله على بحر العرب ،كما ان هناك اطماعاً اماراتية في السيطرة على موانئ عدن ،وارخبيل جزيرة سقطرى ومضيق باب المندب ونفط حضرموت ،وهي اطماع باتت مكشوفة ومفضوحة ونحن بمعية كل الاحرار والشرفاء في اليمن لن نسمح بتحقيق تلك المشاريع والاطماع الاجنبية في بلادنا .

– استاذ عدنان ..انتم في حضرموت كيف تقيمون المقاومة الشرسة الشعبية في المهرة ..والرفض المجتمعي والقبلي الجامع للوجود السعودي على اراضي المهرة ومنع تمرير مشروع السعودية النفطي هناك..؟!

_نحن في حضرموت نقف جنبا الى جنب مع اهلنا واخواننا في المهرة ، ونفتخر بصمودهم لاكثر من سنتين في وجه التمدد العسكري وأطماعه في البسط على موانئ ومنافذ المهرة البرية والبحرية ،ومقاومتهم لمخطط تحويل المهرة الى ثكنة عسكرية سعودية من خلال انشاء،اكثر من 25 معسكرا سعوديا ، وتوسعت تلك الاطماع لكي تصل (منفذ شحن) الذي يمثل الرئة التي يتنفس منها كل اليمنيون ،و نقدر ذلك الموقف الاسطوري والتاريخي الذي ابدته قبائل المهرة ورجالها الابطال بقيادة الشيخ علي سالم الحريزي واللواء احمد قحطان ،وبقية الشخصيات الوطنية هناك ..

باوزير :
“نقدر ذلك الموقف الاسطوري والتاريخي الذي ابدته قبائل المهرة ورجالها الابطال بقيادة الشيخ علي سالم الحريزي واللواء احمد قحطان ،وبقية الشخصيات الوطنية هناك” ..

– يوم بعد يوم التحالف السعودي الاماراتي يعجز عن تحقيق هدفه المعلن ،وكل يوم يبتعد اكثر عن تحقيق ذلك الهدف ..كيف تقيمون ذلك التقهقر والهزائم التي تتزايد يوميا في مختلف الجبهات اليمنية”..؟

_نحن نرى انه من المستحيل ان يحقق التحالف اي هدف من اهدافه ،كما ان  كل رهاناته العسكرية في حسم الحرب بقوة السلاح قد سقطت وباءت بالفشل ،لأنه من المستحيل كسر الارادة اليمنية الموجودة وبقوة على الارض ،ولذلك نحن دائما ندعو الى وقف الحرب واللجوء الى السلام والبحث عن حل توافقي يمني يمني بعيدا عن الاجندات الخارجية ونحن واثقون ان اليمنيين سيحققون ذلك باذن الله تعالى ..

انتهى الحوار ..








The post المناضل باوزير في حوار خاص مع “الوطني “: “نقدر الموقف التاريخي للمهرة بقيادة الشيخ الحريزي واللواء قحطان ” first appeared on موقع الوطني الرسمي لمجلس الانقاذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى